top of page
بحث

مفاھیم عن الآستیوباثي

د. تمیم عبد القادر

متخصص في الآستیوباثي والعلاج الطبیعي

ماجستیر الاستیوباثي جامعة جرین ویتش المملكة المتحدة

عضو المجلس العام للاستیوباثي ومجلس الرعایة الصحیة في لندن

مركز مایو اسیتوباثي الریاض

الاستیوباثي ھو مھنة رعایة صحیة متنوعة وواسعة النطاق، مزیج من الكلمة الیونانیة اوستیون وتعني العظام وباثي وھي دراسة الامراض یعتمد الاستیوباثي طب تقویم العظام على الاتصال الیدوي للتشخیص والعلاج ویحترم علاقة الجسم والعقل والروح في الصحة والمرض، ویركز على السلامة الھیكلیة والوظیفیة للجسم ومیل الجسم الداخلي للشفاء الذاتي یستخدم ممارسو تقویم العظام مجموعة واسعة من التقنیات الیدویة العلاجیة لتحسین الوظیفة الفسیولوجیة للجسم ودعم التوازن الذي تغیر بسبب الخلل الجسدي (في إطار الجسم) مثل أي ضعف أو تغییر في وظیفة المكونات ذات الصلة في النظام الجسدي؛ كالھیاكل العظمیة المفصلیة والعضلیة وعناصر الأوعیة الدمویة واللمفاویة والعصبیة ذات الصلة.


نشأ الاستیوباثي منذ 140 سنھ تقریبا علي ید الطبیب أندرو تایلور ستیل في الولایات المتحدة الامریكیھ. ولد أندرو تایلور ستیل في 6 أغسطس 1828 في مقصورة خشبیة في مقاطعة لي بفرجینیا. الطفل الثالث من بین تسعة أطفال ولدوا لأبرام ومارثا ستیل، عاش الشاب أندرو حیاة فتى تقلیدیة، مع الكثیر من العمل الشاق والتعلیم المتقطع. تزوج بعد ذلك وأنجب طفلین صغیرین، تبع والدیھ إلى كانساس في عام .1853 وفي ذلك الوقت قرر أن یصبح طبیبا. كانت ممارسة شائعة في تلك الأیام لیكون طبیبا أن یتدرب من خلال دراسة الكتب ًا ًا رسمی الطبیة والعمل مع طبیب ممارس في ھذه الحالة، والده كان طبیبا. ربما یكون قد تلقى تدریب ًا في مدرسة في مدینة كانساس، ولكن لا توجد سجلات لتحدید مكان وزمان ھذا التدریب. إضافی ًا مسافات كبیرة للوصول إلى مرضاه. بمجرد في البدایة، كان لا یزال لدیھ ممارسة طبیة نموذجیة على الحدود، یسافر أحیان الوصول إلى ھناك، استخدم الأسالیب المعتادة في ذلك الوقت، والمحددة في الكتب الطبیة التي یمتلكھا: لعلاج النزیف، والتقرح، والتطھیر، وما إلى ذلك.

بعد اندلاع الحرب الأھلیة في عام 1861 جند أندرو لیعمل كمستشار مستشفى في كانساس 1864 توفیت زوجتھ الأولى ماري فوغان عام 1859 بسبب مضاعفات الولادة. في عام 1864 فقد اثنین من أبنائھ وطفل واحد بالتبني بسبب وباء التھاب السحایا الشوكي. بعد شھر من الوباء، توفیت الابنة المولودة لزوجتھ الثانیة ماري إلفیرا تورنر من الالتھاب الرئوي. أدى عدم قدرتھ على إنقاذ عائلتھ، إلى جانب تجاربھ المروعة كطبیب حرب أھلیة، إلى رفض معظم ما تعلمھ عن الطب والبحث عن طرق جدیدة وأفضل. كانت الاستكشافات الخاصھ بھ لا تزال قائمة على دراسة علم التشریح. كان لدیھ بالفعل فھم أساسي للعلاقات الھیكلیة للعظام والعضلات والأعضاء، والمعرفة التي وسعھا من خلال دراسة الھیاكل العظمیة البشریة. أصبح مقتنعا بأن معظم الأمراض یمكن تخفیفھا أو شفاءھا بدون أدویة. كان المفتاح ھو إیجاد وتصحیح الانحرافات التشریحیة التي تتداخل في التدفق للدم و "القوة العصبیة" في الجسم. ً جید القراءة، مھ ًتما جًدا بالتطورات الاجتماعیة والفكریة في عصره، والتي ساعدت بلا شك في تشكیل فلسفتھ. كما أثرت كان رجلا معتقداتھ الدینیة على تفكیره في الصحة والجسم البشري. وعلاوة على ذلك، ھناك أدلة على أنھ یعرف عن عدد من النظریات الطبیة البدیلة في الدورة الدمویة - العلاج بالمغناطیس، تجیبر العظام، نظام الغذاء النباتي، العلاج بالمیاه والھومیوباثي وھذا في بحثھ عن وسیلة جدیدة للشفاء، وقال انھ اختبر العدید من ھذه الأنظمة لنفسھ. حاول التكیف - بوعي أو بغیر وعي - مع تلك العناصر التي بدت لھ بعض صلاحیتھا.

منذ البدایة، والطبیب اندرو یواجھ معارضة كبیرة لنظریاتھ وتقنیاتھ الجدیدة. نددت الكنیسة المحلیة بادعاءاتھ بالشفاء العملي على أنھا مقدسة. شعر إخوانھ بالحرج بسبب استجوابھ لتقالیده الطبیة. وانتقدوا استعداده للمخاطرة بحیاتھ من خلال إھمال أسرتھ ُلب منھ تقدیم أفكاره في جامعة بیكر، والتي ساعدت عائلتھ على إنشائھا في ً وراء أفكاره "المجنونة". عندما ط ومزارعھ سعیا خمسینیات القرن التاسع عشر، رفض مسؤولو المدرسة التصریح لھ. في عام ،187 قرر اندرو مغادرة كانساس والعودة إلى ماكون بولایة میسوري، حیث كان یأمل في تلقي أفكاره بشكل أفضل. ولكن لم یكونوا كذلك، وبعد بضعة أشھر من المحاولة، انتقل اندرو شماًلا إلى كیركسفیل. ھناك بدأ أخی ًرا في الحصول على بعض القبول، وھو ما یكفي لفتح مكتب في ساحة البلدة في مارس 1875 والإعلان عن نفسھ كمعالج مغناطیسي ومقوم للعظام " وسافر إلى مدن بعیدة مثل ھانیبال، استطاع اندرو ان یبني سمعتھ ببطء. ًا "أستیوباثي عام انتشرت الكلمات عن الطبیب الذي استطاع العلاج الیدوي الذي لا یحتوي على أدویة - والذي أطلق علیھ رسمی 1885 كعلاج لعدید من الحالات التي یبدو أنھا میؤوس منھا.


عندما وجد أن لدیھ مرضى أكثر مما یستطیع التعامل معھ تم إقناعھ ببدء مدرستة. تأسست المدرسة الأمریكیة لتقویم العظام في كیركسفیل عام 1892 حققت المدرسة نجاحا كبیرا وتم تقدیم اكثر من 30.000 جلسة علاج لتقویم العظام في العیادة ویقدر انھ في الیوم كان ھناك اكثر من 400 شخص یأتو الي كیركسفیل لتلقي العلاج مما اضطر خط سكة حدید واباش لزیادة عدد القطارات الي اربعة یومیا الي كیركسفیل. ًا حتى وفاتھ عن عمر یناھز 89 على الرغم من ضعفھ الشدید بسبب السكتة الدماغیة وعندما مازال اندرو نشیطا في مدرستھ تقریب توفي في 12دیسمبر 1917 نعي "الطبیب القدیم" المحبوب من قبل الطلاب في مدرسة الاستیوباثي بوجود أكثر من 3000 عضو في مھنة العلاج بالاستیوباثي التي ابتكرھا أندرو قبل أكثر من 50عاما حینھا

مبادئ الآستیوباثي

جسم الانسان وحدة واحدة؛ وھي نتاج تفاعل دینامیكي بین الجسد والعقل والروح خاصیة متأصلة في ھذا التفاعل الدینامیكي ھي قدرة الفرد على الحفاظ على الصحة والشفاء من المرض الھیكل والوظیفة مترابطان بشكل متبادل یعتمد العلاج على فھم المبادئ الأساسیة لوحدة الجسم، والتنظیم الذاتي، والعلاقة المتبادلة بین الھیكل والوظیفة یمكن أن تتحدى قوى متعددة، داخلیة وخارجیة على حد سواء ھذه القدرة الكامنة للشفاء الذاتي وتساھم في ظھور المرض یؤثر الجھاز العضلي الھیكلي بشكل كبیر على قدرة الفرد على استعادة ھذه القدرة الكامنة للشفاء الذاتي وبالتالي مقاومة عملیات المرض

المصادر

متحف الطب الاستیوباثي والمركز الدولي لتاریخ تقویم العظام

الجمعیة الأمریكیة لتقویم العظام

١٥ مشاهدة٠ تعليق

أحدث منشورات

عرض الكل

Comments


bottom of page